من طرف ط . محمد علي في الأحد, 2020/09/20 - 03:17

​​​​​​أولا // : إستعمال أسلوب المطرقة Hammer style

★ كما وعدنا آنفاً . نبدأ اليوم في عرض مجموعة من الحلول و المهارات التي تجعل الطفل يـقبل على صلاته و يحافظ عليها .

أسلوب المطرقة : يعتمد على التكرار . و هنا سنعمد إلى نوعين منه ( مرئي و مسموع ) .

1 : المـــرئـي : إن أقوى أساليب التربية ، هو التربية غير المباشرة . خاصة المحاكاة بالمشاهدة المتكررة . هنا لا نحتاج أن نكلم الطفل عن الصلاة مباشرة . إنما يكفي أن نجعله يرانا نصلي بانتظام .

إن كررنا ذلك بانتظام ، فإنه سيرى هذا الفعل خلال 14 سنة من عمره . على الأقل 29 ألف مرة !!! و هذا رقم يفوق حتى معدل احتراف أي أمر . و بالتالي يصطبغ في وجدانه ، ليجد أنه جزء من حياته .

- طبعا ، لا أقصد أننا ننتظر كل هذه السنوات كي يصلي !! لا ، بل سيكون خلالها مجموعة من المهارات و الحلول التي سنذكرها في الأجزاء القادمة من الحل ، إن شاء الله تعالى .

2 : المـسـمـــوع : نُعوده من صغره على جملة أو أكثر ( مختصرة ) مثل : [ أهم شيء الصلاة ] أو [ هل حان وقت الصلاة ؟ ] أو [ الصلاة نور ] أو [ من صلحت صلاته ، صلحت دنياه و آخرته ] أو [ إن الله يُحب المصلين ] أو .....

★ إن تكرار مثل هذه العبارات بشكل متواصل ، سيحدث في عقل و وجدان الطفل ربطا قويا . تحدثه به نفسه ، حتى يصبح ملتصقا بقلبه و وعيه .

⁦⁩ هذا ليس كل الحل . لكنه جزء فعال جدا منه . و هو يعتمد على تغيير السلوك بالتربية غير المباشرة . عبر التركيز على المنطقة الإيجابية أكثر من السلبية. و بالتالي إزاحتها بالإيجابية .

⁦⁩ في الأجزاء القادمة من الحل . سوف أقترح عليكم حلولا أخرى متنوعة ،قوية و سهل ، بحول الله .