من طرف ط . محمد علي في الأحد, 2020/09/20 - 03:32

​​( أسلوب التعزيز )

في هذا الجزء ، أقترح عليكم بعض الأفكار البسيطة و الفعالة . التي من شأنها جعل الطفل أكثر حرص على أداء صلاته و الالتزام بوقتها .

هذه الأفكار ، تعتمد على مبدأ التعزيز الملموس .

أحضر الطفل، ثم ارسم له شجرة ، ذات 7 أغصان [ تمثل أيام الأسبوع ] ، كل غصن به 5 أوراق [ تمثل الصلوات الخمس ] . و اتفق معه على أنه كلما صلى صلاة في وقتها . يلون ورقة بالأخضر . و إن تأخر في أدائها، يلون ورقة بالأصفر . أما إن فاتته ، يلون ورقة بالأسود .

على أن تفسر له . أنك كلما حافظت على صلاتك ، فكأنما تسقي شجرة حسناتك . فإن تهاونت ، ذبلت أوراقها . و إن أهملت ، تفحمت و اسودت .

★ في آخر الأسبوع ، ينبغي أن تُظهِر له فرحك و رضاك بما صنع . لا تتوقع 100% من البداية . يكفي فقط أن ترى تجاوبه - و إن كان قليلا - عزز هذا التجاوب بالمديح و الثناء . خاصة أمام الآخرين . و يمكن حتى تقديم مكافآت مادية و معنوية .

هذه تصلح خاصة لمن كان له إخوة. أخبره أنك ستجربه . ليكون بطلا . أخبره أن يحاول هو جعل أحد إخوته أو كلهم . يواضبون على صلاتهم . فإن نجح سيكون بطل البيت دون منازع . فيستحق اللقب و جائزة و حفل !!!

ثم قل له ، سوف أساعدك قليلا . مساعدتك هي أن تبين له ما سيفعل .( أن يتولى تذكيرهم بالصلاة كلما أذن المؤذن . ثم شرح كيفية الوضوء لمن لا يحسنه . و يمكن حتى إمامتهم ) في الأخير إياك أن تخلف الوعد ههههههه

يوم يبلغ الطفل السابعة ، اجعل له حفلا ، يحضره اخوته و أقاربه ( يكون فيه هو النجم ) أين يتم الثناء عليه. بأنه بلغ سن الأمر بالصلاة و أنه اليوم بلغ درجة رفيعة بانضمامه إلى المصلين الذين يحبهم الله كثيرا .

إذا رأيته واضب أو صلى ولو صلاتين أو ثلاث . أحضر له هدية ، ضع عليها هدية كتب عليها ( بطلي اليوم أهديه هدية لأني أحبه و زدت حبا لأنه صار يحافظ على صلاته ) .

علمه كيف يدعو أصحابه و أقرانه إلى الصلاة . ( اشرح له بما يناسب عمره و بما يناسب من سيشرح لهم هو ) لأن دعوته هذه تعزز فيه حب نشر الخير و الالتزام به و وعيه.

★ في الحقيقة، الأمثلة و الأفكار كثيرة . نكتفي منها بما ذكرنا ، درء للإطالة . على أن نقدم في المنشورات اللاحقة أفكارا و مهارات و حلولا أخرى ، إن شاء الله تعالى.