من طرف ط . محمد علي في الإثنين, 2020/09/28 - 00:42

​​​​​​★ يرفض ابني المراجعة أو يتكاسل !!! ابني يرفض أكلا معينا !!! يرفض النوم في الموعد !!! يحبّ فقط اللعب !!! لا يهتم بالصلاة !!! .......

- لتجاوز هذا. و جعله يفعل و هو يتمتع بما تطلبه . بل دون أن تطلبه مباشرة . إليكم هذه المهارات :

يرفــض المــذاكــرة و يختــار الـلعـب : لا تمنعه من اللعب ( فهو في الأصل يتعلم منه و به ) خاصة دون 14.

استعمل أسلوب الاختيار ثم الاختبار / شرحناه في منشور خاص / .قل له : تريد أن تلعب ثم تذاكر ، أم تذاكر ثم تلعب ؟ و الأفضل أن تتفق معه على المدة . و يستحسن أن يَكتب الاتفاق .

يــرفـض النــــوم فـي الوقت المــنــاسب : اتفق معه على موعد النوم . استعمل أسلوب الاستدراج. ( مثلا أنت تريده الساعة 23:00 . اتفق معه أن الموعد هو 22:30 . ستجده غالبا مترددا !!! أخبره أنك لا تمانع في 23:00 . إكراما له . و بذلك تكون حققت مطلوبك الأول )

و حين يقترب الوقت . لا تقل اذهب لتنام . بل قل : بقي على موعد النوم 10 دقائق . ثم بقي 5 ، ثم بقي دقيقتان ... سيتعود لوحده فعل ذلك ، حين تضبط ساعته البيولوجية . و تفاجأ أنه هو من يذكرك بالموعد .

لا يلـتـــزم بالـصــلاة : أولا ينبغي أن يراك تصلي ( كما ذكرنا سابقا ، التأثير بالتراكم / في سنه 14 يكون قد رآكما تصليان حوالي 28 ألف مرة .و هذا عدد كاف جدا لترسيخ الصورة المؤثرة )، و بعد فترة . بدل أن تقول له : قم لتصلي ، قل : نصلي معا ؟ أو نقوم للصلاة ؟ . و حبذا لو تشجعه أن يقوم بدور الإمام لكم ( من باب التحبيب و التعليم ) .

يـــرفــض أكــلا معيـنـــا : لا تجبره عليه . مثلا لا يحب الخضروات . ( قطعها على أشكال مثل الأزهار أو لعب يحبها ... و اجعل الأمر لعبا . مثلا : سوف تغمض عينك . ثم تتناول قطعة و تخبرني من طعمها ، ما هي . ثم أفعل ذلك . و الفائز من يعرف أكثر .

ثم تخبره أنها هي التي تقوي الجسم و العقل و الذكاء ... بأسلوب شيق ماتع . يحبه الصغار ( كالربط بالشخصيات القوية .... ).

★ هذه فقط أمثلة بسيطة . الفكرة منها هي ، ضبط السلوك ، من خلال تنمية الدافع الذاتي .و شعور الولد بالمشاركة و المبادرة و المتعة . اعتمادا على أسلوب الاختيار ثم الاختبار.

⁩ ملـحـــــوظــــة مــهـمـــة :

- إذ لم يراك تفعل . فيصعب أن يفعل.

- امدحه و أحيانا جازيه إذا التزم الاتفاق أو ما طلبت .

- الأمر غالبا ، يحتاج بعض الوقت و الصبر و التدرج ، ليتعود و ينضبط . بين شهر و نصف إلى شهرين.

- لا تقارنه بغيره أبدا . يمكن أن تطلب منه كتابة جدول للمواعيد . يعلقه في الغرفة مثلا .